fbpx

رحلة العميلCustomer journey شنو كنقصدو؟

كتجبر اتجاهات التسويق الجديدة المسوقين على وضع العملاء في قلب اهتماماتهم. وبالتالي كتصبح رحلة العميل مسألة مهمة بزاف لإتقان العلاقة مع التوقعات ، لجعل هاد العلاقة أكثر ثراءً وخلق قيمة. وكيتستخدم مفهوم رحلة العميل على نطاق واسع في التسويق الداخلي لأنه كيساعد على فهم نضج احتياجات الآفاق بشكل أفضل. التسويق الداخلي هو نهج تسويقي كيهدف لجلب العملاء ليك وتحويلهم إلى عملاء مخلصين. وباش تحقق هادشي ، كيعتمد التسويق الداخلي على شخصية المشتري والمحتوى والسياق لي كيتواجد فيه عميلك المستقبلي. بمعنى آخر ، هو فن تقديم المحتوى المناسب إلى الشخص المناسب في المرحلة الصحيحة من رحلة العميل. ولكن ما هي رحلة العملاء؟ فاعتمادًا على السياق لي كيتم استخدامو فيه ، يمكن تكون رحلة العميل عندها بزاف ديال المعاني. فهاد المقال غادي نحاولو نوضحو الصورة كتر.

مفهوم رحلة العميل

كيفما كيبان من الاسم ،رحلة العميل هي الرحلة النموذجية لي كيقوم بها العملاء أو المستخدمون طوال فترة علاقتهم بالشركة. وكيبقى هاد المفهوم أوسع من مفهوم “رحلة الشراء”. كتضمن رحلة العميل بالفعل مراحل ما قبل الشراء ولكن أيضًا حتى ما بعد الشراء. كتسمح رحلة العميل بدمج جميع تصرفات العملاء وتفاعلاتهم مع شركتك ومنتجك لذلك ، فإن رحلة العميل هي كل المراحل الحقيقية أو المحتملة لي كيمر خلالها العميل طوال فترة علاقته بعلامة تجارية أثناء تجربة الشراء أو الاستخدام أو العلاقة.

يلا كنتي مزال مدرتي الموقع ديالك كنصحك بشوبيفاي يمكالك تجربهاشوبيفاي دايرة 14 يوم مجانا

كيفية تعيين رحلة العملاء؟

كاينين بزاف ديال الطرق لتعيين رحلة العميل. أولاً وقبل كل شيء ، لأن الشركة كتوفر أحيانًا على العديد من ملفات تعريف المستخدمين لي كتختلف اختلاف كبير في دوافعهم وسلوكياتهم. فهاد الحالة ، يمكن للشركة تقرر تعيين مسار لكل نوع من أنواع المستخدمين / العملاء – أو التركيز على أنواع الأولوية يلا كان عندها بزاف. بالإضافة إلى ذلك ،. يمكلينا على سبيل المثال اختيار تعيين المسار في جميع المراحل من اكتشاف المنتج حتى لوقت لي كيتوقف فيه المستخدم عن استخدام المنتج. أو لا يمكلينا التركيز على مراحل معينة من رحلة العميل ، ولي كتعتبر أكثر حساسية وأكثر تأثير على تجربة العملاء على سبيل المثال المرحلة الداخلية. إليك الإجراء لي يمكليك تبعو باش تفهم المستخدمين بشكل أفضل وتعيين رحلتهم.

اقرا أيضا // طرق استخدام كوبونات الخصم أو العروض الخاصة في التجارة الإلكترونية

1- بناء persona

الشخصية persona هي شخصية وهمية محددة من خلال عدد معين من الخصائص المطابقة لمجموعة مستهدفة من العملاء (أو العملاء المحتملين). . كيتم تعيين السمات الملموسة والحقيقية لإثراء ملفهم الشخصي (الاسم والعمر والخصائص الاجتماعية والجغرافية والمصالح والدوافع والصعوبات ، وما إلى ذلك). لمنحهم شخصية أكثر واقعية ، يمكنا حتى إضافة وجه أو اقتباس أو صوت لشخص. يمكن لكل شخص يكون عندو لخريطة ديالو الخاصة.

باش تقوم بتفصيل مراحل بناء شخصية هاد المسالة كتاخد وقت طويل ولكن بمجرد حصولك على persona يمكلك تبدى فاعادة بناء رحلة العملاء لكل شخصية باش تفهم كيفية تفاعل كل نوع من العملاء مع علامتك التجارية والمنتج ديالك .

2-تعيين رحلات العملاء بالاعتماد على معرفة العميل

كتعتبر معرفة العميل ضرورية لفهم تجربة عملائك بشكل أفضل في استخدامهم للمنتج أو فتفاعلاتهم مع علامتك التجارية. كاين العديد من التقنيات لتحسين معرفة عملائك وجمع الملاحظات. ولكن فهاد المرحلة ، خاصك تهتم بشكل خاص بمعرفة دوافع المستخدمين ( شنو هي المشاكل لي كيحاولو يحلها باستخدامهم لمنتجك؟ فالشرائح لمختلفة ديال المستخدمين تقدر تكون عندهوم اسباب مختلفة لاستخدام خدمتك.

عملية معرفة العميل كتركز على الجوانب التالية من تجربة العملاء:

السياق: كيفاش كتكون حالة المستخدم عند استخدام المنتج الخاص بك؟واش هو في عجلة من امرو؟
الدوافع: شنوكيدفع المستخدمين لاستخدام المنتج الخاص بك؟علاش كيستخدمو منتجك بدلاً من منتجات المنافسين ديالك ؟
نقاط الألم: شنو هي التحديات لي كتواجه المستخدمين؟ واش هاد التحديات كيحلها منتجك أو لا كيزيدها سوء؟ واش كتواجه المستخدمون عقبات في استخدام المنتج الخاص بك؟
الأنماط العقلية: ما مدى أهمية المستخدمين لديك للمشاكل لي كيحاول يحلها منتجك؟ ما هي مفاهيم وروابط الأفكارلي كتجي للمستخدم بشكل طبيعي فاش كيفكر فالمنتج ديالك؟

3- اداء التعيين / التطور

– بمجرد اكتمال التقييم ، من المهم تحليل الحالات القصوى ، أي التفاعلات السلبية أو الإيجابية .بعد دالك كيتم تحديد الأولويات: يمكن اتخاذ العديد من الإجراءات لتحسين التجربة لي عاشها المستخدم طوال دورة الحياة باستمرار. لذلك ، من الضروري تحديد الأولويات للحظات الأساسية التي يجب فيها تنفيذ الإجراءات التصحيحية أو الحوافز كأولوية.
– خطة العمل: بحيت كيتم توليد أفكار للإجراءات التصحيحية والحوافز من أجل تحسين التفاعلات بين العميل / العميل والشركة. بمجرد تعريف الأفكار ، قم بتقييمها وفقًا لمعايير محددة مسبقًا ووضع خطة عمل.

اقرا أيضا // طرق استخدام كوبونات الخصم أو العروض الخاصة في التجارة الإلكترونية

كنتمنى تكون استافذتي يلا عجبك المقال بارطجيه مع صاحبك😊

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *