fbpx

كيفاش توضع خطة تسويق(Marketing Plan) لمنتوج جديد ؟

 كيفاش توضع خطة تسويق(Marketing Plan) لمنتوج جديد ؟ 

عندك منتوج جديد و بغيتي خطة تسويق مزيانة لي من خلالها تحقق نجاح؟ بغيتي تبدأ في خطة تسويق منتوجك جديد بشكل علمي ومدروس؟ إذاً كنهنئك نت في مكان صحيح.

كاين بزاف أسئلة  لي كدور في بال كل صاحب منتج جديد، و لي ربما تدور في بالك حتى أنت.

كيفاش نقوم بالبيع؟ كيفاش نقوم بإقناع العملاء بشراء المنتوج  لخاص بيا؟ كيفاش نراقب المنافسين و نتفوق عليهم؟ كيفاش يمكن ليا نتاخذ لقرارات لمناسبة لتطوير المنتوج لخاص بيا ونحقق لمزيد من الأرباح.

في هذا لمقال غادي  نوضع امامك خطة تسويق منتوج جديد بشكل محكم ومدروس من كل الجوانب، ولي غادي ترسم لك طريق صحيح باش تكون مسوق ناجح فـأي مجال كانت فيه.

غادي ننطلقو لخطوات عمل خطة تسويق منتج جديد:

1- تكوين قاعدة تسويقية :

كلشي كيعرف أن تسويق هو تحط المنتوج لخاص بك أمام من يريده بجميع طرق حتى تحقق المبيعات، ولكن هذا المفهوم تغيّر بزاف في الأونة الأخيرة نظراً لزيادة لمنافسة في سوق، وأيضا حتى لمشتري أو لعميل صبح مثقف أكثر، و يقدر يختار بين المنتوجات خصوصاً في هاذ لعصر تبادل المعلومات والسوشيال ميدياSocial Media لي كنعيشه الآن.

لهذا تكوين قاعدة أساسية  و إطار لتقوم بالعمل فيه، هو الحل الأمثل باش تسوق أي منتوج جديد في أي مجال،

 لي بغيت نقصده ببساطة.

شنوهما الإمكانيات لمتوفرة عندك؟ واش عندك موقع إلكتروني أو محل تجاري أو حسابات على وسائل سوشيال ميديا؟

شحال هما عدد الأشخاص ليمكن تعتمد عليهم في تسويق منتوجك الجديد؟

شنا هي لميزانية لكتخطط أنك توفرها لتسويق المنتوج الجديد؟

إجابة ديال هاد الأسئلة هو الإطار لغادي تخدم من خلاله، خصوصاً إلا كانت فكرة منتوجك جديدة في السوق.لهذا خاصك تفكر في هاد لخطوات قبل ماتبدأ في تصنيع أو إعداد المنتوج.

الإطار هو لمؤسسة لي غادي تخدم من خلالها، سواء كانت شركتك أو موقعك الإلكتروني، وسواء كانت تتكون من فرد واحد لهو أنت، أو كاين موظفين و مساعدين يمكنك تعتامد عليهم.

كما خاصك تفكر في الإمكانيات المتاحة عندك أولاً قبل ما تفكر في شنو بغيتي دير.

2- واش بروداكت ديالك مطلوب فالسوق؟

بعض ناس كيعتقدو أنه خاصو يفكر في المنتوج أولاً قبل لمشتري، وهذا خطأ كبير. لان أول حاجة كيخاص تفكر في المشكلة أو الهدف من لبروداكت ديالك  أولاً قبل حتى أنك تفكر في تصنيعه أو تكوينه، متل تكون كاين مشكلة عند الناس و لبروداكت ديالك يكون هو الحل الأمثل لها.

لهذا ماشي بالضرورة توفر منتوج جديد مدايرش، بل يمكنك تعتمد على المعروضات والخدمات الموجودة في السوق بالفعل، ة لي تبثات نجاح ديالها و تزيد عليها ميزاتك الخاصة.

الخطوة السابقة كانت بمثابة المقدمة إلى دراسة السوق، لكن هذه الخطوة هي الخطوة الأعمق، والأكثر تركيزاً على المنتجات المماثلة لمنتجك أو المكملة له.

3-  دراسة السوق Market study

لخطوة سابقة كانت بمثابة مقدمة لدراسة السوق، لان عاد الخطوة هي لخطوة الأعمق، و ركيزة الاساسية لمنتجك.

فاش كتبدا دراسة أي بروداكت في سوق لابد تحصل على المعلومات التالية:

  • قداش حجم السوق؟ واش كاين إقبال على هاد المنتوج؟ أم أن السوق متشبع Saturated؟
  • كيفاش غادي تم عملية تصنيع أو إعداد المنتوج؟
  • شنو هي لميزة لي كتخلي ناش يقوموا بشراء تحديداً من هذا المنافس، واش بسبب الجودة أو ثمن، أو العلامة التجارية، أوسمعة شخص أو الشركة لي كتقدم هاذ المنتوج؟
  • كيفاش كيروج لمنافس للمنتوج ديالو؟
  • شنو هما  آراء ناس و  تعليقات ديالهم على هاد المنتوج؟
  • شنو يمكن لك تزيدواو تحسن على المنتج؟
  • واش  يمكن تنقص ثمن المنتوج بأي طريقة ممكنة؟ أم خاص تزيد ثمن لزيادة الجودة؟
  • واش كاين أي ملاحظات أو أمور لفتات لإنتباه بخصوص هذا المنافس؟

إجابة ديالك على هاد الأسئلة خاص تكون منظمة – و أحسن حاجة تقدر ديرها أنك تصاوب تقرير كامل، و تجمع لبيانات في ملف excel أو جوجل شيت باش تقدر تستخدمها في وقت تحتاجها.

هاد الخطوة الاساسية غادي تفتح عينيك على بزاف الأمور، ومع معرفتك لقدرتك وتحدد إمكانياتك غادي تمكن من تحديد فرص مناسبة، و زاوية لي  من خلالها تقدر تدخل لسوق، و لميزة لي غادي تفرق بينك وبين المنافسين أخرين.

كما غاتمكن من معرفة نقاط القوة ديال المنافسين باش تقلدهم، وأيضاً نقاط أضعف باش تفوق عليهم، ومع شوية من تنظيم والإبداع غادي تكون عندك خطة دقيقة .

ماشي غير هادشي، فربما غاتلقى فرصة طرح فيها منتوج جديد و مختلف عما هو كاين في السوق ادا كان لحاجة له ، وبالتالي يكون نجاح أسهل بزاف، وهذا هو سر نجاح كل المشاريع والأفكار جديدة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *