fbpx

شنو هوالفرق بين الميزات والفوائد | Features vs Benefits

أغلب المواقع و المتاجر الإلكترونية سواء كان منصة شوبيفاي او غيرها يفشلو، حيت وصف منتجات و الخدمات غير واضح و غامض بالنسبة للعميل و السبب راجع لسوء و عدم فهم الفرق ما بين الميزات و الفوائد. حيث بعض المسوقين كيعتاقدو بلي ذكروا فوائد منتج عاد ميزاته و لكن ملي كيقراو الوصف كنلقاو غير الميزات و كلمات تقنية صعبة الفهم.
إذن شنو الفرق مابين ميزات و الفوائد؟

Difference between features and benefits:

Features are facts الميزات هما الحقائق، كتركز فقط على الخصائص لي متوفرة في المنتجات و الوظائف ديالها (اللون، الحجم، ديزاين… )
أما بالنسبة للفوائد Benefits فهي كتركز على مستوى العاطفي و ربطه بالنتيجة النهائية للمنتجات أو الخدمات لكتقدم.

 كيفما بغا يكون اختصاصك في الأونلاين، العملاء لا تهمهم الخصائص و الوظائف التقنية ديال المنتج أكثر ما كيهمهم فائدة ديالو, و كيف غادي يحسن ليهم حياتهم (النتيجة النهائية). و غالبا ما غدي تكون سمعتي بواحد مثال قديم و لي هو: “ناس كتشري حفرة و ماشي أداة الحفر.” و باش نوضح كثر، تخيل معيا مثلا عندك لوحة فنية و بغيتي تعلقها في حائط غرفتك، أول حاجة غدي تفكر فيها هي تشري أداة لغادي تدير ليك فجوة في حائط ديالك باش تمكن من تعليقها و لكن في حقيقة أنت قمتي بشراء نتيجة نهائية لهي الحفرة لي قدمت ليك الأداة.

علاش ماخصكش تركز على الميزات فقط في كوبي ديالك؟

قلنا بلي العميل كتهمو النتيجة النهائية و الفائدة لغادي يتلقى، و لكن ملي كيتم تركيز فقط على الخصائص و تفاصيل تقنية ديال المنتج في الوصف كيخلق عند العميل نوع من الارتباك و صعوبة في فهم معلومات لذكرتي و بالتالي يقدر يؤدي بيك إلى خسارة، حيت كتوضع العميل في وحد الوضعية يحاول يفهم راسو، و صل نقاط معرفتو مع بعضها، و يقدر يعطي استنتاجات مغلوطة على منتجاتك.

شنو الحل باش تفادى هد الغلط؟

الحل هو تقوم بتحويل ميزات إلى فوائد، و باش تمكن من تحويلها خصك تركز على هد المراحل التالية:

Step1: تحدد شكون هما عملائك، باش تحول ميزات إلى فوائد اول حاجة خصك تركز عليها قبل ما تبدا، تكون عارف العملاء ديالك، و محددهم  شكون هما، معرفتك لهم غدي تخليك توصف منتجاتك كيف العميل بغا يقرأها.
Step2: وضع قائمة ديال ميزات قبل كتابة وصف منتج، درج و وضع قائمة ديال جميع الخصائص و ميزات لي كتشوفها في منتجاتك، شكلها… فهد المرحلة خصك تركز فقط على الميزات.
turn step 2 into benefits :Step3 حول ميزات إلى فوائد، من بعد ما وضعتي قائمة ديالك على جميع ميزات و الخصائص على منتجاتك، غدي تجي مرحلة ثالثة و لي خصك تطرح فيها سؤال (إذن ماذا؟ so what). بطرحك لهد سؤال وراء كل ميزة غدي تمكن و تسهل عليك تحولهم إلى فوائد.

و كخلاصة:

– الميزات هما حقائق على منتجات أو خدمات و لي كضيف نوع من المصداقية.
– الفوائد هما بمثابة أسباب كتجذب العملاء باش يشريو.
– باش تحول ميزات إلى فوائد جوب على سؤال. ?So what

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *